التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف اخترع الجوال؟!

فكرة التواصل بين نقطتين جغرافيتين راودت الكثيرين، وحتى بعد الاكتشافات الكبيرة التي قام بها العلماء من حول العالم، والاختراعات المختلفة التي جسدت هذه الفكرة بشكل أو بآخر من التلغراف إلى الهاتف والفاكس والشبكات اللاسلكية والإنترنت وغيرها، إلا أن هذا الشف ما زال مستمراً من حيث السعي الدائم لتغطية أرجاء العالم المختلفة وبتكلفة معقولة وكفاءة عالية.

فكرة الهاتف اللاسلكي موجودة في أوائل السبعينات، والمتمثلة بهاتف يتم تزويد السيارات به لكنه معقد الإعداد والاستخدام، وتبلورت الفكرة الحقيقية لاختراع الهاتف المحمول على يد المهندس مارتن كوبر والذي كان يعمل كمهنس كهربائي في شركة موتورولا التي تقوم بتركيب هذه الهواتف في السيارات، وقرر أن يصنع هاتف أولي وقد استغرقه ذلك قرابة التسعين يوم، حيث تم طرح الفكرة على زملائه المهندسين بالشركة نفسها من خلال مسابقة لأفضل هاتف محمول، وقد قام بتجربته عام 1973 حيث كان يمشي ويجري اتصالاته مما أثار دهشة الناس من حوله.

وبعد اجراء العديد من عمليات التطوير على النموذج الأولي للهاتف المحمول، فقد تم انتاج هاتف يدعى DynaTAC وكان يسمع باجراء 35 دقيقة تحدث، وكان وزنه يقارب الواحد كيلو جرام وتم انقاصه لاحقاً إلى نصف كيلو جرام، هذا وتم طرحه في الأسواق في عام 1983 مقابل أربعة آلاف دولار أمريكي.

استمرت علميات التطوير على الهواتف المحمولة، حيث أنه تم استخدام خدمة SMS أول مرة على الهواتف المحمولة في عام 1994، كما قامت شركة Nokia عام 1999 باستخدام تقنية WAP لأول مرة في العالم على الهواتف المحمولة والتي شكلت نقطة انطلاق حقيقية لتوفير خدمة الإنترنت على الهاتف المحمول، ومن ثم ظهرت ثورة الهواتف الذكية والتي كان أشهرها هاتف آيفون من شركة Apple (عام 2007) من خلال شاشة اللمس وواجهة الاستخدام السهلة.

هذا وقد تم اختراع شبكات اتصال ذات نطاق واسع وتوفر جودة عالية وسرعة فائقة والأهم من ذلك بتكلفة معقولة، مثل شبكات 3G ومؤخراً شبكات الجيل الرابع LTE، وبالرغم من كثرة الشركات العالمية الضخمة العاملة في هذا المجال إلا أنه وفي الحقيقة لم يتم التوصل إلى حل لمشكلة التغطية الشاملة في مختلف المناطق، ومازالت تكاليف الاتصال عالية وخصوصاُ الدولية منها، فبدلاً من التركيز على ذلك أصبحت شركات الهواتف المحمولة تركز على الشكل والكاميرا وغيرها من المميزات وتغافلت عن ما هو أهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالفيديو.. البرد يجمد المياه في "بر الكويت"

وثق مواطن كويتي حالة تحول المياه إلى "جليد" في بر العبدلي؛ وذلك نتيجة الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، الذي تمر به البلاد حالياً.   وفي "الفيديو" الذي بثته صحيفة "الأنباء" الكويتية، رمى صاحب "الفيديو" عبوة فارغة على المياه، التي تجمدت، وتحولت إلى جليد، فظهرت "العبوة" وهي تتدحرج على سطح "الجليد".   جدير بالذكر، أن منطقة الشرق الأوسط تتعرض للعاصفة الباردة "الكسا"، القادمة من روسيا، ومن المنتظر أن تبلغ ذروتها اليوم الخميس، وغداً الجمعة.

POLO brand launches its new collection for autumn

Considered ' Polo ' new symbolic reflection of the personality of modern women . It blends designs ' Polo ' bohemian touches romantic lines, stylish sports , and glides in the distinctive character of American nods urban selectivity together to lend a unique taste personally . And shines designs ' Polo ' tweed fabrics and elegant black dresses and simple views of lively adventure and stylish leather , to turn into a pattern Fayyad simple and vital - and The enthusiastic spirit and elegant. And will go ' Polo ' new range of women's fashion in the season autumn 2014 as part of the shop ' Polo ' new object in the 711 ' Fifth Avenue ' in New York City ; will be sold in stores brand around the world , as well as a bunch of selected stores, and online through the site : RalphLauren.com/WorldofPolo

طرق الحصول على رائحة منعشة للملابس داخل الدولاب

للحصول على رائحه منتعشه و جميله لملابسك و الايشاربات داخل الدولاب و الادراج ينصحكِ الخبراء بتعطير ملابسك بأكثر من طريقة: * ضعي بين الملابس المسك الأبيض البودرة أو الحجارة لرائحة لا تقاوم . ( يمكنك شراء مكعبات المسك من العطار ) * عند ترتيب الملابس ضعي بينها عدة مناديل ورقية معطرة بعطرك المفضل ( المناديل المبلله اتركيها تجف و اعيدي تعطيرها بعطرك المفضل . وثقي تماماً أنها ستمسك الرائحة بها وفي الدرج. * إذا أردتِ تعطير الملابس بعطر عربي ولكن تخشين أن يصبغ بلون العطر، تستطيعين أن تضعي بضع قطرات من العطر في قطعة قماش قطنية، ضعيها بين الملابس والنتائج ستكون رائعة. * تستطيعين كذلك وضع مناديل معطرة داخل كيس المخدة، فتضل دائما جميلة وعطرة. * يمكن أن تضعي قطرات من دهن العود أو أي عطر مفضل لك مع ماء المكواة أثناء كي الملابس