التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإحالة للمعاش عقوبة "الإضراب" عن العمل

أصدرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حكمًا بشأن إضراب الموظفين داخل مقار العمل وتعطيل مصالح المواطنين المتعاملين مع المرافق العامة.

وقالت إن المظاهرة تكون فى طريق أو ميدان عام، والاجتماع ينعقد أيضا في مكان أو محل عام ، أما التجمهر فإنه لا يكون إلا فى طريق أو مكان عام ومن ثم فإن الاعتصام لا يعد مظاهرة ، ولا اجتماع ، ولا تجمهر ، وإنما هو في حقيقته إضراب ، وذلك لانقطاع بعض العاملين عن أداء أعمالهم وعدم مباشرتهم لمهام وظائفهم دون أن يتخلوا عن تلك الوظائف.

وأضافت المحكمة أن أحكام الشريعة الإسلامية استنت قاعدة درء المفاسد تقدم علي جلب المنافع ، وقاعدة الضرر لا يزال بمثله ، وإنه إذا كان الإضراب يؤدي إلي إلحاق الضرر بالمتعاملين مع “المرفق العام” فإن الشريعة الإسلامية لا تبيح هذا المسلك لما فيه من إضرار بالمواطنين بحسب ما ذكرت وكالة "أونا"

استندت المحكمة على ” شرط ” جاء بقرار جمهوري أصدره الرئيس الراحل محمد أنور السادات قبل إستشهاده بـ 5 أيام بالموافقة على الإتفاقية الدولية للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية التي أقرتها الأمم المتحدة.

وأكدت أن “السادات” وضع شرط على تنفيذ الإتفاقية وذلك بالقرار الجمهوري رقم 537 لسنة 1981 والصادر في أول أكتوبر 1981 ’ وهو مع الأخذ في الإعتبار أحكام الشريعة الإسلامية وعدم تعارضها معها “الإتفاقية” وذلك مع التحفظ بشرط التصديق ومن ثم فأن الحكومة المصرية وإن كانت قد تعهدت بكفالة حق الإضراب إلا أنها إشترطت لإعمال هذا الحق مطابقته لآحكام الشريعة الإسلامية.

المحكمة

وكانت المحكمة الإدارية العليا أصدرت حكمها بإحالة 3 مسئولين بالوحدة المحلية بـ قورص مركز أشمون ’ للمعاش وتأجيل ترقية 14 آخرين لمدة عامين من تاريخ إستحقاقها بعد ثبوت صحة تحقيقات النيابة الإدارية بشأن إضرابهم عن العمل وتعطيل سير المرفق عن أداء مصالح المواطنين.

صدر الحكم برئاسة المستشار لبيب حليم نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين أحمد زكي وحسين قايد وعبدالفتاح الكاشف والدكتور رضا عثمان نواب رئيس المجلس وحضور المستشار علي حسام الدين مفوض الدولة وأمانة سر سيد سيف.

الفقه الإسلامي

قالت المحكمة في أسباب حكمها أن الإضراب سواء كان من الحقوق أو الحريات فأنه يتعين الإلتزام بحدود هذا الحق وعدم الإنحراف عن الغاية منه ’ وأنه لا شبهة في أن الفقه الإسلامي هو المصدر التاريخي لنظرية التعسف في إستعمال الحق بما يوجب الرجوع إلى هذا الفقه لبحث مدى مطابقة الإتفاقية لأحكام هذه الشريعة ’ كما أن الفقه الإسلامي قسم المصالح إلى ثلاثة أنواع ’ اولها يتعلق بمصلحة عامة في حق كافة الخلق ـ وثانيها يتعلق بالمصلحة الأغلب ـ وثالثها يتعلق بمصلحة خاصة ’ وتجري المفاضلة بين هذه الأنواع الثلاثة وفقاً لترتيبها ’ ومن خلال ذلك استقر فى الفقه الإسلامى قواعد أصولية منها أن الضرر يزال وقاعدة الضرر الأشد يزال بالأخف، وقاعدة الضرر الخاص يتحمل لدفع ضرر عام، وقاعدة درء المفاسد تقوم على جلب المنافع، وقاعدة الضرر يدفع بقدر الإمكان، وقاعدة الضرر لا يزال بمثله ـ وبالتالي فأن أحكام الشريعة الإسلامية لاتجيز الإضراب إذا لم يقصد به سوى الإضرار بالغير ، أو إذا كانت المصالح التى يرمى إلى تحقيقها قليلة الأهمية بحيث لا تناسب البتة مع ما يصيب الغير من ضرر، أو إذا كانت المصلحة التى يرمى إلى تحقيقها غير مشروعة. وهى لا تجيز الإضراب أيضاً إذا كان صادراً من العاملين في مرفق عام مادام سيؤدى إلى توقف العمل فى هذا المرفق ، وحرمان أفراد المجتمع من الخدمات التى يقدمها ’ ومن ثم فإنه لا مجال لإعمال هذه الاتفاقية متى خالفت أحكام الشريعة الإسلامية.

الشريعة الإسلامية

وأضافت المحكمة أن أحكام الشريعة الإسلامية لا تجيز توقف عمال المرافق العامة عن تقديم الخدمة التي تقدمها إلي الجهور، وأصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة المرسوم بقانون رقم 34 لسنة2011 بتجريم الاعتداء على حرية العمل ، ونص في المادة الأولى منه على أنه ’ مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو فى أى قانون أخر يعاقب بالحبس والغرامة التى لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه كل من قام أثناء سريان حالة الطوارئ بعمل وقفه أو نشاط ترتب عليه تعطيل أو إعاقة إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى جهات العمل العامة أو الخاصة عن أداء عملها ، ويعاقب بذات العقوبة المقررة فى الفقرة السابقة كل من حرض أو دعا أو روج بالقول أو الكتابة أو بأية طريقة من طرق العلانية المنصوص عليها فى المادة 171 من قانون العقوبات لأى من الأفعال السابقة ولو لم يتحقق مقصده.

إضراب الموظفين جريمة

وجاء بالحكم أن مفاد ما تقدم يؤكد أن إضراب الموظفين العموميين جريمة جنائية ، وإن كانت الحكومة تعهدت فى الاتفاقية بكفالة حق الإضراب في حدود ما تجيزه أحكام الشريعة الإسلامية فإن السلطة التشريعية ملزمة بأن تنظم حق الإضراب بما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية وباعتباره من الحقوق التي يجب ممارستها وفقا لضوابط معينة ، ولا يجوز التعسف في استعمالها ، وبالتالي فإن إضراب الموظفين العموميين وإن كان يشكل جريمة جنائية فإنه يعد جريمة تأديبية أيضا لأن الموظف العام قد اختير لأداء مهمة معينة ، ومن ثم يتعين عليه أن يسلك السبيل الذي تحدده القوانين ، ويكون ملزم بأداء العمل المنوط به في الوقف المخصص لذلك ، وفي المكان المخصص له ، وأن يطيع رؤسائه.

طاعة الرؤساء

وقالت المحكمة أن طاعة الرؤساء تعتبر العمود الفقري في كل نظام إداري، وإذا تسرب هذا الخلل فلن يجدي في إصلاح الإدارة أي علاج ـ والإبلاغ عن المخالفات التي تصل إلي علم أحد العاملين أمر مكفول، بل واجب عليه ، توخيا للمصلحة العامة، ولو كانت تمس الرؤساء ، كما يجب علي الموظف أن يخلص في أداء العمل المنوط به وهو مطالب بالتعاون مع زملائه لأن العمل الإداري هو عمل جماعي ، ونظرا لأن الموظف هو أداة الدولة فإنه يكون ملزم فى مجال تخصصه بتنفيذ مشيئة السلطات العامة ، وهو ما يطلق عليه في الفقه الإداري بالولاء الوظيفى . وبالتالي فهو ملزم بأن يؤدى واجبه بغاية الإخلاص والأمانة بغض النظر عن عقيدته وإنتماءاته ، وإن كان من حق الموظف إبداء الرأى فى الأمور العامة يتعين عليه وهو يمارس هذا الحق أن يتذكر دائماً أنه موظف عام ، ويلتزم في جميع تصرفاته بمقتضيات الوظيفة العامة.

إغلاق مقر العمل

وقالت المحكمة أنه يتعين بادئ ذى بدء بيان عما إذا كان إغلاق باب مقر العمل والاعتصام داخل مبنى الوظيفة يعد عملاً مباحاً أو يشكل مخالفة تأديبية ، فالمعروف أن المظاهرة تكون فى طريق أو ميدان عام ، وأن الاجتماع ينعقد أيضا في مكان أو محل عام ، أما التجمهر فإنه لا يكون إلا فى طريق أو مكان عام ومن ثم فإن الاعتصام لا يعد مظاهرة، ولا اجتماع ، ولا تجمهر ، وإنما هو في حقيقته إضراب ، وذلك لانقطاع بعض العاملين عن أداء أعمالهم وعدم مباشرتهم لمهام وظائفهم دون أن يتخلوا عن تلك الوظائف وذلك بقصد الإعلان من جانبهم عن احتجاجهم عن وضع معين ومطالبتهم المسئولين باقصاء رئيسه الهيئة ، وهذا المسلك يتنافي مع مبدأ سير المرافق العامة بانتظام ، ويؤدى إلي إلحاق أفدح الأضرار بالكيان الاجتماعي والاقتصادي بوجه عام ، وهو يشكل خروجا علي مقتضيات واجب الوظيفة العامة التي توجب علي الموظف أن يكرس كامل وقته لأداء واجبات وظيفته ’ ويكون ممنوع عليه أن يضرب عن العمل لآن الإضراب فيه معني التعطيل للمرفق العام ، وقد حرم المشرع ـ الإضراب على جميع العاملين ’ فى سائر المشروعات ذات النفع العام.

درء المفاسد

وأشارت المحكمة إلى أنه إذا كانت أحكام الشريعة الإسلامية إستنت قاعدة درء المفاسد تقدم علي جلب المنافع ، وقاعدة الضرر لا يزال بمثله ، وإنه إذا كان الإضراب يؤدي إلي إلحاق الضرر بالمتعاملين مع الوحدة المحلية بقورص فإن الشريعة الإسلامية لا تبيح هذا المسلك ليس بما فيه من إضرار بالناس فحسب بل لأنه يعد تمرداً علي السلطة الرئاسية رغم أن طاعة الرئيس واجبة ، فإذا تسرب هذا الخلل للجهات الإدارية لن يجدى في إصلاح الإدارة أى علاج ـ وطاعة المرءوس لرئيسه لا تعنى تجريد المرءوس من شخصيته واستقلاله ، وبالتالي فإنه لا تثريب علي الموظف إن كان معتمدا بنفسه وواثقا من سلامة نظره ، شجاعاً في إبداء رأيه مادام لم يجانب ما تقتضيه وظيفته من تحفظ ووقار وما تستوجبه علاقته برئيسه من التزام حدود الأدب واللياقة وحسن السلوك ومن حق المرءوس أن يبلغ السلطات المختصة بالمخالفات التي تصل إلي علمه حتى ولو كان مرتكبها هو رئيسه لأن هذا الإبلاغ هو واجب عليه توخياً للمصلحة العامة، أما الاعتصام والمطالبة باستبعاد الرئيس فهو ليس الوسيلة التى حددها المشرع للإبلاغ عن المخالفات التى يرتكبها الرئيس، وإذ كان الاعتصام يشكل مخالفة إدارية فإن الاعتصام مع احتلال مقر العمل ، أبشع أنواع الجرائم التأديبية، وقد حرم مجلس الدولة الفرنسي هذا المسلك في حكمه الشهير legrand الصادر في 11 فبراير سنة1961 حيث قرر أنه ليس للمضربين حق احتلال الأماكن الإدارية، لتعارضه مع الغاية من الإضراب بوصفه شكلاً من مظاهر التعبير عن الرأى وصورة من صور الإحتجاج على أوضاع معيبة والذى يجب أن يبعد عن صور التعسف فى استعماله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالصور كيفية عمل طبقات كوكتيل عصير فواكه شكل رائع ومذاق أروع

مقادير طبقات كوكتيل عصير فواكه شكل رائع ومذاق أروع بالصور 2 كوب مانجا مثلجة 2 كوب فراولة(فريز) مثلجة 6 حبات متوسطة كيوي 4 حبات متوسطة موز 1 كوب من حليب نيسلي محلى 1 كوب ماء بارد كيفية عمل طبقات كوكتيل عصير الفواكه شكل رائع ومذاق أروع بالصور  أخرجي المانجا والفراولة المجمدة من المجمد أتركي المانجا والفراولة على طاولة المطبخ لمدة 30 دقيقة إلى أن تصبح لينة قليلا .  في  الخلاط الكهربائي ضعي المانجا و 4/1 كوب من حليب نيسلي محلى  و 4/1 كوب من الماء البارد شغلي الخلاط إلى أن يصبح الخليط ناعم يمكنك إضافة الماء حسب كثافة العصير التي ترغبينها . صبي عصير المانجا في الكؤوس التقديم. كرري الخطوة مع باقي الفواكه .  لتحصلي على طبقات الكوكتيل صبي العصير ببطئ كي تتكون لديكي طبقات مرتبة وألوان كوكتيل شهية .

طريقة عمل روستو اللحم المفروم

المقادير -كيلو لحم مفروم ناعماً -جزرتان مبشورتان -بيضة واحدة -لبابة رغيف فينو منقوع في بعض الحليب -نصف كوب كاتشاب -ملح -ملعقة صغيرة بهار أبيض -ملعقة صغيرة بهار مشكل -فصين ثوم مهروس -ملعقة كبير ة مسطردة (خردل) -بصلة متوسطة مبشورة -نصف كوب زيتون أخضر مقطع ناعم الطريقة يخلط اللحم مع الملح والتوابل والبيضة والكاتشاب والخردل وأنواع الخضار المذكورة والخبز المنقوع في الحليب. يرش الملح الإضافي حسب الحاجة،ينقل الروستو إلى ورقة ألمنيوم مدهونة جيداً بالزيت. ويلف مثل الإسطوانة (مثل عمود اللانشون) ونحكم لف ورقة الألومنيوم على الرستو ويوضع على صينية فرن موضوع بها قليل من الماء ويوضع بالفرن لمدة نصف ساعة أو حتى ينضج اللحم ثم نفك ورقة الألومنيوم وندهن الرستو بقليل من الكاتشب ونضعه بالفرن مرة أخرى ليحمر الرستو ويخرج من الفرن ويترك ليبرد قليلآ ثم يقطع ويقدم..

بالصور فقاص مالح وحار بأشكال ونكهات مختلفة

مقادير فقاص مالح وحار  500 غرام زبدة لينة بدرجة حرارة المطبخ4 بيضات  4 مثلثات من الجبن  ملعقة كبيرة خردل ( موطارد) ملعقة صغيرة ملح  1 مكعب من كنور  فلفل اسود  دقيق للعجن  طريقة تحضير فقاص مالح وحار بالصور تخلط كل المكونات جيدا ونضيف الدقيق للحصول على عجينة لينة  وتقسم الى 4 قطع القطعة الاولى تنسم بالزعتر مطحون وملون غذائي اخضر القطعة الثانية تنسم بالفلفل الحار الاحمر والملون الغدائي باللون الاحمر القطعة الثالثة تلون بالملون الغدائي الزعفران وتنسم بالحبة السوداء (السنوج) القطعة الرابعة تبقى كما هي  نشكل العجين كما نريد  بالنسبة للشكل المحربل ( الي عملته على شكل قضبان طويلة ) ندخله للمجمد حوالي نصف ساعة ليسهل علينا تقطيعه ويبقى شكله جيدا  يطهى الفقاص في فرن معتدل الحرارة اترككم مع الصور توضح أكثر طريقة التحضير وهذا الشكل النهائي لفقاص مالح وحار